منتدى ورود الاسلام

منتدى ورود الاسلام

معا من اجل الابداع وتطوير الذات


    جمال بلادي: 5. باتنة الاوراس

    شاطر
    avatar
    ♥♥اسيرة الحياة♥♥
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    انثى عدد المساهمات : 626
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011
    العمر : 22

    default جمال بلادي: 5. باتنة الاوراس

    مُساهمة  ♥♥اسيرة الحياة♥♥ في الإثنين يوليو 11, 2011 12:39 pm



    تتموقع ولاية باتنة في قلب الاوراس ، وتتميز بتضاريسها الوعرة وبحلة ثلوجها شتاءا ،والمناظر الخلابة ربيعا وصيفا.يمتاز شعبها بالكرم والجود. ويقطنها الشاوية وهم ذوو أصول أمازيغية ، تعتبر مهد الثورة الجزائرية المجيدة .حيث يشهد لها التاريخ من خلال ابنائها الذين قدمو النفس والنفيس من أجل الوطن ،وعلى راسهم اب الثورة سي مصطفى بن بولعيد رحمه الله.


    السياحة

    من أشهر مواقعها السياحية مدينة تيمقاد الأثرية التي تعد من أعرق ما تبقى من الرومان في العالم، وكذا ضريح إمادغاسن الأمازيغي الذي بني على شكل هرم عاعدته 60 مترا. وأيضا شرفات غوفي التي يشبه موقعها الطبيعي جبال كولورادو وغراند كانيون في الولايات المتحدة. وكذا جبال شليا2300م وإشمول 2100 المتميزتين بكثافة غاباتهما وثلوجهما شتاءا والإخضرار ربيعا وصيفا وخريفا. وفيها أيضا عدة وديا أهمهما واد عبدي الذي يبرز من جبال المحمل الشامخة 2000م إلى أدنى الصحاري في بسكرة والوادي الأبيض من شليا وإشمول إلى الصحاري. وكذا الحضيرة الوطنية لبلزمة التي تتمتع بثروة نباتية وغابية هئلة. وتتميز باتنة بينابيع المياه الطبيعية المتدغقة من قمم الجبال.


    نبدأ بجبال الاوراس حيث انطلقت اول رصاصة معلنة اندلاع حرب التحرير

    جبال الأوراس هي جبال عالية القمة تقع كل من ولاية خنشلة و باتنة في الجزائر واعلى قمة بها هي الشيليا التي تقع فو لاية خنشلة بالتحديد بأبوحمامة تدير ها مديرية الغابات ولاية خنشلة كما يصنف جبل الاوراس من أكبر الجبال في شمال افريقيا.
    الاوراس ام الجزائر كان في الثورة معقل لثور والمجاهدين و تاريخ الجزائر الحديث و القديم مرتبط بهدا الاقليم.ففيه قبر ماسينسا و قصر الملكة دهيا(الكاهنة)ملكة االامزيغ قبل الفتح الاسلامي لشمال افريقيا.وبن الاوراس طارق بن زياد فاتح الاندلس بطل من ابطال الاوراس.وحتى إلى العصر الحديث تاريج الجزائر بقي مرتبط بجبال الاوراس فمهندس الثورة وممولها الاول وقائدها كان اوراسيا خالصاانه بن بولعيد مصطتفى.





    المدينة الاثرية الرومانية تيمقاد




    مدينة تيمقاد مدينة أثرية رومانية كانت تسمّى THAMUGADI بُنيت سنة 100ميلادي في عهد تراجان ، و كانت في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعد مركزًا حضاريًا .

    و هي مدينة كاملة بمختلف مرافقها ، بنيت على هيئة شبه مربّع طول أضلاعه 354×324م . بنيت بشكل لوحة شطرنج بواسطة طريقين رئيسيين شمال – جنوب CARDO MAXIMUS) ) و شرق – غرب (DOCUMANUS MAXIMUS) ثم طرق فرعية موازية للطريقين السابقين . و تشكّل عند تقاطعهما مربّعات طول أضلاعها 20م خصّصت لبناء المنازل . و مع مرور الوقت ازداد عدد سكان المدينة ، فهدمت الأسوار التي كانت تحيط بالمدينة ، و بنيت بها أحياء جديدة بشكل خاص في الجهة الشرقية للمدينة .

    و مما يجعل مدينة تيمقاد مدينة فريدة من نوعها في العالم ، أنها لا تزال تحتفظ بتصميمها الأولي ، و بكل مرافقهاالعامة ممّا يجعلها المثال النموذجي للمدينة الرومانية .





    باتنة بحلتها البيضاء











    المسجد








    مصطفى بن بولعيد رمز من رموز الثورة الجزائرية



    ضريح ايمدغاسن



    الزي الأوراسي ( الشاوي )



    avatar
    وسام الامة
    مشرفة قسم
    مشرفة قسم

    انثى عدد المساهمات : 476
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011
    العمر : 23

    default رد: جمال بلادي: 5. باتنة الاوراس

    مُساهمة  وسام الامة في الإثنين يوليو 11, 2011 2:50 pm



    _________________



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:48 am