منتدى ورود الاسلام

منتدى ورود الاسلام

معا من اجل الابداع وتطوير الذات


    دعوت الله في اوقات الاستجابة فلم يتقبل دعائي

    شاطر
    avatar
    ♥♥اسيرة الحياة♥♥
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    انثى عدد المساهمات : 626
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011
    العمر : 22

    default دعوت الله في اوقات الاستجابة فلم يتقبل دعائي

    مُساهمة  ♥♥اسيرة الحياة♥♥ في الأحد يوليو 10, 2011 10:57 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    السؤال :
    دعوت ربي في رمضان لمدة اسبوع كامل في صلاتي وفي سجودي وفي الفجر وفي الليل وفي الركوع وفي التراويح ولم أدع موقفا الا دعوته بها وفي العشر الاواخر ايضا بدعاء هو حلال بحت وسألته أن يوفقني فيه ، وكانت ثمرته بعد دعوتي فلم يستجب لي ربي دعائي ولم يعطني ما سألته في ذلك الوقت بالتحديد مع العلم اني اخذت بالاسباب وتوكلت على الله ، وقلت يا ربي اذا كنت كان عملي خالص لوجهك فاستجب دعائي وسألته بأعمالي الصالحة ولكن ربي لم يستجب دعائي ولم ينولني ما اردت في ذلك الوقت ، وأنا الان لا أعرف آآلله لم يتقبل أعمالي وأنا غير مخلص بها ؟؟ فلو كان كذلك لاستجاب لدعائي أم أن كلامي به لبس ؟؟ فيا حبذا لو تطمني وتبين لي يا شيخ .


    الاجابه :
    الدعاء - بارك الله فيك - يقبل بتوفر الشروط وانتفاء الموانع ، ومن ذلك :
    1- أن يكون مطعم الإنسان ومشربه وملبسه من الحلال ، لما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) وقال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب و، مطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنّى يستجاب لذلك " .
    2- أن يدعو الله بالخير ، ولا يستعجل الإجابة ، لما روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل يقول : قد دعوت و قد دعوت فلم يستجب لي فيستحسر عند ذلك و يدع الدعاء " .
    3- أن يدعو بقلب حاضر موقن بالإجابة ، لما صح في المسند عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض ، فإذا سألتم الله عز وجل يا أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة ، فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل " .
    4- وأن يبدأ بالثناء على الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ، لما ثبت عند الطبراني عن علي رضي الله عنه قال : كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد صلى الله عليه وسلم .
    4- أن تعلم بأن الدعاء إذا توفرت شروطه وانتفت موانعه فهو مقبول عاجلا أم آجلا ، لما ثبت في المسند عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها " ، قالوا : إذا نكثر ؟ قال : " الله أكثر " .
    والله أعلم .
    avatar
    وسام الامة
    مشرفة قسم
    مشرفة قسم

    انثى عدد المساهمات : 476
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011
    العمر : 23

    default رد: دعوت الله في اوقات الاستجابة فلم يتقبل دعائي

    مُساهمة  وسام الامة في الإثنين يوليو 11, 2011 6:11 pm

    Very Happy Surprised Very Happy


    _________________



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:56 am